دور الجامعات الليبية في تعليم ونشر ثقافة ريادة الاعمال من وجهة نظر الطلابدراسة ميدانية على كلية الاقتصاد والإدارة بجامعة طرابلس
DOI:
https://doi.org/10.69667/ajs.25210الكلمات المفتاحية:
Entrepreneurship – Entrepreneurial Culture – Libyan Universities – Faculty of Economics and Management – University of Tripoli.الملخص
يعد تعليم ونشر ثقافة ريادة الاعمال في ليبيا من اهم الأولويات على سلم دعائم الاقتصاد الوطني لما تحمله من تنمية وتطوير اقتصاد ريعي متعثر واجه احداث متتالية وسياسات غابرة أدت الى ظهور وتنامي أزمات مثل غياب السياسات المالية والاقتصادية وانخفاض معدل مستوى المعيشة للمواطن وارتفاع معدل خط الفقر والبطالة الفعلية والبطالة المقنعة والتضخم وغيرها من أزمات اصابت الاقتصاد الليبي , كما ان اهمال التعليم المهني منذ التسعينات في القرن الماضي والتركيز فقط علي التعليم التقليدي في شقيه المتوسط والعالي جعل من الأهمية إيلاء التركيز على تعليم ريادة الاعمال و نشر ثقافة الابداع والابتكار واحداث شراكة حقيقية بين القطاعين العام والخاص .
وهنا يأتي الدور الأهم على كثير من المؤسسات المعنية بتعليم وتدريب ريادة الاعمال وترسيخ ثقافة الابداع واقتحام سوق العمل الخاص , وعلى راس هذه المؤسسات هي المؤسسات التعليمية بشكل عام والجامعات في ليبيا بشكل خاص . وتكمن مشكلة الدراسة في تقييم دور الجامعات الليبية في تعليم ونشر برامج وانشطة ريادة الاعمال وتفعيلها و تحديد اهم المعوقات التي تواجه التعليم الفعال لريادة الاعمال, ومن هنا استهدفت الدراسة دور كلية الاقتصاد والإدارة بجامعة طرابلس في تعليم ونشر ثقافة ريادة الاعمال, وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي وجمع البيانات الخام عن طريق أداة جمع البيانات ( الاستبانة ), وقد تكون مجتمع الدراسة من اقسام إدارة الاعمال والمحاسبة والتمويل والمصارف بالكلية و تكونت العينة العشوائية من ( 74 ) مفرده.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة القلم للعلوم

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.