عن المجلة

مجلة “القلم” دورية علمية محكمة نصف سنوية تصدر عن جامعة طرابلس الاهلية وتعنى بنشر الأبحاث العلمية الرصينة والمراجعات للكتب العلمية الحديثة، بالإضافة إلى اهتمامها بنشر نقد الأبحاث العلمية والكتب التي تهتم بالعلوم الإنسانية والتطبيقية. وتقوم المجلة، ممثلة بهيئة تحريرها، بنشر الأبحاث والدراسات العلمية بعد تقييمها وتحكيمها تحكيماً علمياً من قبل محكمين خارجيين وفق ضوابط التحكيم العلمية المتبعة، وتصدر في إصدارين بلغتين هما: إصدار باللغة العربية وإصدار باللغة الانجليزية.
رقم الايداع الوطني: 277/2015 دار النشر الوطني – بنغازي

سياسات النشر بالمجلة
سياسة التحرير

يعد نشر مقال في مجلة علمية محكمة نموذجًا أساسيًا لمجلة القلم. من الضروري الاتفاق على معايير السلوك الأخلاقي المتوقع لجميع الأطراف المشاركة في فعل النشر: المؤلف ، محرر المجلة ، المراجع الأقران والناشر. أي مخطوطة أو أجزاء جوهرية منها ، يتم تقديمها إلى المجلة يجب ألا تكون قيد النظر من قبل أي مجلة أخرى. بشكل عام ، لا ينبغي أن تكون المخطوطة قد تم نشرها بالفعل في أي مجلة أو أي شكل آخر قابل للاستشهاد به ، على الرغم من أنه قد يكون قد تم إيداعه في خادم ما قبل الطباعة. يُطلب من المؤلفين التأكد من عدم انتهاك أي مادة مقدمة كجزء من مخطوطة حقوق الطبع والنشر الحالية أو حقوق طرف ثالث.
سياسة الوصول المفتوح
من أجل ضمان أقصى عرض لمحتويات المجلة، اعتمدنا سياسة الوصول المفتوح ، وهذا يعني أن ؛ جميع المقالات المنشورة في المجلة يمكن الوصول إليها مجانًا عبر الإنترنت فور نشرها بتنسيق يمكن قراءته بسهولة ، دون أي اشتراك أو عائق للتسجيل. جميع المقالات المنشورة مرخصة بموجب رخصة المشاع الإبداعي.
يمكن مشاركة المقالات وتكييفها ، بشرط ذكر الإسناد للعمل وعدم استخدام العمل لأغراض تجارية. تسمح المجلة أيضًا للمؤلفين بأرشفة النسخة النهائية المقبولة من المقالات في أي مستودع مؤسسي / قائم على الموضوع متوافق مع OAI.

سياسة مراجعة الأقران
ستخضع جميع المخطوطات المقدمة إلى المجلة لعملية مراجعة الأقران مزدوجة التعمية ؛ سيتم مراجعة المخطوطة من قبل ثلاثة خبراء مناسبين في مجال الموضوع المعني. سيتم النظر في تقارير جميع المراجعين أثناء اتخاذ قرار بشأن قبول / مراجعة أو رفض المخطوطة. يتخذ رئيس التحرير القرار النهائي بناءً على تعليقات المراجع. يمكن لرئيس التحرير أن يطلب من عضو أو أكثر من أعضاء المجلس الاستشاري اقتراحاتهم بشأن المخطوطة ، قبل اتخاذ القرار النهائي. يقدم المحرر المساعد والمحررين المراجعين الدعم الإداري للحفاظ على نزاهة عملية مراجعة الأقران. في حالة طعن المؤلفين في قرار المحرر السلبي بحجج مناسبة ، يمكن إرسال المخطوطة إلى مراجع آخر وسيتم اتخاذ القرار النهائي بناءً على توصياته.
سياسات حقوق النشر
يتم توزيع جميع المقالات المنشورة في المجلة بموجب ترخيص CC International الإسناد الإبداعي المشترك. تسمح المجلة للمؤلف (المؤلفين) بالاحتفاظ بحقوق الطبع والنشر لعملهم.
سياسة الأرشفة الذاتية للمؤلف
تسمح المجلة للمؤلفين بأرشفة ما قبل الطباعة وما بعد الطباعة ونسخة الناشر من المقالات في أي مستودع متوافق مع OAI.

سياسة الانتحال
يجب على المؤلفين التأكد من أصالة محتوياتهم أثناء إعداد مسودة المخطوطة. في حالة استخدام المؤلفين للعمل و / أو كلمات الآخرين ، يجب الاستشهاد أو الاقتباس بشكل مناسب. يجب فحص جميع المقالات المقدمة إلى المجلة بحثًا عن سرقة أدبية باستخدام iThenticate (برنامج للكشف عن الانتحال عبر الإنترنت). في حالة اكتشاف سرقة أدبية أثناء عملية المراجعة / التحرير ، سيتم رفض هذه المخطوطة (المخطوطات) على الفور. إذا ثبت السرقة الأدبية بعد النشر ، سيتم سحب هذه المخطوطة (المخطوطات) من المجلة وسيتم وضع الإعلان المناسب في هذا الصدد. يمكننا أيضًا النظر في اتخاذ إجراء مناسب ضد المؤلفين اعتمادًا على خطورة القضية.
التراجع عن النشر
يمكننا أن نبلغ هذه اللحظات بالوكالات الممولة للمؤلف ، ومعاهد المؤلف (حيث يعملون) والمؤلفين الأصليين الذين تم سرقة أعمالهم. يجب أيضًا مراعاة مخططات تدفق COPE أثناء التعامل مع شكاوى الانتحال.
الشكاوي وطلبات الاستئناف
يمكن للمؤلفين والقراء إرسال شكاواهم / استئنافهم إلى محرر المجلة أو ناشرها عبر البريد الإلكتروني. ستخصص جميع الشكاوى رقم شكوى فريد من قبل الناشر. يمكن للمؤلفين / القراء استخدام أرقام الشكاوى لمزيد من المتابعة.
سياسة تضارب المصالح
من أجل تجنب تضارب المصالح المحتمل ، يتم تعيين عمليات إرسال المجلة إلى المحررين. يتم تجنب النزاعات بين المحررين والمؤلفين في العلاقات التالية: الزملاء الحاليون ، والزملاء الجدد ، والمؤلفون المشاركون مؤخرًا ، وطلاب الدكتوراه الذين عمل المحرر في لجنته كرئيس. يُطلب من المحررين الفرديين إخطار مدير التحرير بأي تعارضات غير مذكورة أعلاه بعد تعيين الأوراق. إذا لم يجتاز أي من المحررين جميع عروض الصراع ، فسيتم تعيين المخطوطة إلى المحررين المشاركين الأقل تعارضًا. علاوة على ذلك ، يقوم المحررون الجالسون بتعيين محررين مشاركين أقل تضاربًا في جميع عمليات الإرسال الورقية. لتجنب تضارب المصالح ، يتم أيضًا تعيين عمليات إرسال المجلة إلى الحكام. بعد تعيين الأوراق ، يُطلب من الحكام إبلاغ المحرر بأي تعارض قد يكون موجودًا.
سياسة مشاركة البيانات
تلتزم المجلة بمشهد بحثي أكثر انفتاحًا ، مما يسهل اكتشاف البحث بشكل أسرع وأكثر فاعلية من خلال تمكين التكاثر والتحقق من البيانات والمنهجية ومعايير الإبلاغ. نشجع الباحثين على مشاركة بياناتهم البحثية ، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر: البيانات الأولية ، والبيانات المعالجة ، والبرمجيات ، والخوارزميات ، والبروتوكولات ، والأساليب ، والمواد ، في المقالات المنشورة في مجلاتنا.
يشجع مجلة القلم المؤلفين على مشاركة المعلومات من خلال أرشفتها في مستودع عام مناسب ، إلى جانب أي أدوات أخرى تدعم النتائج في الورقة. من أجل تضمين هذا البيان في ورقتهم ، قد يقدم المؤلفون بيانًا لتوافر البيانات جنبًا إلى جنب مع رابط إلى المستودع الذي استخدموه. يجب الاستشهاد بالبيانات المنشورة. لغرض تأكيد وجود أو عدم وجود بيانات مشتركة ، فإن جميع المخطوطات المقبولة لديها خيار نشر بيان توافر البيانات. إذا قمت بمشاركة البيانات ، فسيحدد هذا الإعلان كيفية الوصول إليها ويتضمن معرّفًا ثابتًا (مثل DOI أو رقم التعريف) من المستودع حيث تمت مشاركة البيانات.
إرشادات المراجع
جميع المحتويات التي ننشرها في المجلة تخضع لأعلى المعايير الأكاديمية. قبل قبول المخطوطة للنشر نهائيًا ، تهدف عملية مراجعة الأقران إلى تقييم أصالتها وصلاحيتها وجودتها العامة.
يساهم المراجعون في سلامة عملية النشر من خلال منع نشر الأعمال المسروقة أو ذات الجودة المنخفضة أو غير الملائمة بأي شكل آخر.
المراجع
تعد مراجعة الأقران ضرورية للحفاظ على جودة وموثوقية البحث الأكاديمي والعلمي. تؤيد المجلة بإخلاص إجراء مراجعة الأقران ويقدر المساهمات التي يقدمها المراجعون لإنجازات المجلة. يتم اختيار المراجعين بناءً على خبرتهم في مجالات تخصصهم، واعتمادًا على مقدار مساهمتهم في مجلاتهم، قد يتم منحهم منصبًا مرموقًا أكثر. قبل قبول المخطوطة للنشر النهائي، يتم تكليف المراجعين بإعطائها ردود فعل صادقة والنقد.

عملية مراجعة الأقران
مراجعة الأقران مزدوجة التعمية في مجلة القلم. عندما يتم قبول المخطوطة لمراجعة الأقران ، لا يتم إطلاع المراجعين أو المؤلفين على اسم المؤلف أو معلومات الاتصال أو الانتماءات. يتم تقييم كل مخطوطة من حيث الدقة والأصالة والانتهاء من قبل المراجعين.
بعض الملاحظات الهامة
• يجب أن يكون المراجعون قادرين على الحكم على جودة الورقة بشكل عام.
• يقدم المراجعون التعليقات والأفكار للتحسين بدلاً من تحرير محتوى المخطوطة.
• أثناء عملية مراجعة الأقران ، يجب على المراجعين الحفاظ على سرية هويتهم وسريتهم. لا يسمح لهم بالاتصال بالمؤلف دون موافقة رئيس تحرير المجلة.
• إذا كانت لديك أية مخاوف بشأن أخلاقيات أو سلوك المؤلف أو المراجع ، فيجب عليك الاتصال برئيس تحرير المجلة.
• يجب توجيه أي استفسارات تتعلق بالسلوك الأخلاقي للمؤلفين أو المراجعين إلى رئيس تحرير المجلة.
• يجب ألا يكون للأصل أو الجنسية أو العرق أو الجنس أو العرق أو الدين أو الآراء السياسية للمؤلف أي تأثير على قرارات المحكم.
• المعايير الوحيدة للتقييم هي مصداقية وتميز المعلومات المقدمة.

----------------------------------------------------------------

شروط النشر بالمجلة

إعداد البحث

يجب تقديم البحث باستخدام نموذج المجلة مع الاحتفاظ بالتنضيد الأصلي. يجب تقديم البحث كاملة في ملف واحد. يجب على المؤلف المراسل تقديم رقم ORCID الخاص به (www.orcid.org) و / أو معرف الباحث في Thomson-Reuters (www.researcherid.com).
صفحة عنوان البحث
يجب أن تحتوي صفحة العنوان على عنوان واضح وموجز وغني بالمعلومات للمقال متبوعًا بأسماء وانتماءات المؤلفين. يجب أن يشتمل الانتساب على القسم والمؤسسة والمدينة والدولة , ويجب كتابته كحاشية سفلية لاسم المؤلف. يجب أن يشير المؤلف المراسل إلى عنوانه البريدي الكامل ورقم هاتف المكتب / الخلوي ورقم الفاكس وعنوان البريد الإلكتروني في الجزء السفلي الأيسر من صفحة العنوان.
هيكلية البحث
الملخص
يجب ألا يزيد الملخص عن 400 كلمة ويجب أن يقدم تفاصيل موجزة عن أهداف الدراسة والمواد والأساليب والنتائج والاستنتاجات. لا ينبغي هيكلة الملخص أن تكون فقرة واحدة بدون عناوين فرعية. يجب أن يتبع الملخص أربع إلى ست كلمات رئيسية.
مقدمة
يجب أن يكون هذا موجزًا ويشير إلى الهدف من الدراسة والمعلومات الأساسية الأساسية. يجب أن توضح المقدمة بوضوح الفرضية أو بيان الغرض ، وكيف ولماذا تم تطوير الغرض أو الفرضية ولماذا يراها المؤلف مهمة.
المواد والأساليب
يرجى تقديم معلومات موجزة ولكن كاملة عن المواد والإجراءات التحليلية والإحصائية والتجريبية المستخدمة. يجب أن يكون هذا الجزء واضحًا قدر الإمكان لتمكين العلماء الآخرين من تكرار البحث المقدم. يتم تشجيع استخدام العناوين الفرعية لتقسيم النص. يجب أن تكون العناوين الأساسية بأحرف كبيرة بالخط العريض. يجب أن تكون العناوين الثانوية أو الفرعية في حالة الجمل العريضة والمائلة. يجب أن تكون العناوين الفرعية من المستوى الثالث في حالة جملة مائلة. في حالة التجارب على الحيوانات / البشر أو التجارب السريرية ، يجب على المؤلفين تقديم تفاصيل الموافقة الأخلاقية.

النتيجة والمناقشة
يجب تضمين البيانات المكتسبة من البحث مع التحليل الإحصائي المناسب الموضح في قسم الأساليب في هذا القسم. في هذا الجزء ، يجب عدم تكرار نفس البيانات / المعلومات الواردة في الجدول في شكل أو العكس. يجب أن تكون الجداول والأشكال تشرح نفسها بنفسها وليس من المقبول تكرار الأرقام على نطاق واسع من الجداول إلى النص وتقديم تفسيرات مطولة وغير ضرورية للجداول والأشكال. يجب أن تربط المناقشة النتائج بالفهم الحالي للمشاكل العلمية التي يتم التحقيق فيها في هذا المجال.
استنتاج
يجب أن يشرح هذا بوضوح الاستنتاجات الرئيسية للعمل مع إبراز أهميته.
مراجع
يجب ترقيم المراجع على التوالي بالترتيب الذي تم ذكرها به لأول مرة في النص (وليس بالترتيب الأبجدي). حدد المراجع في النص والجداول ومفاتيح الرسم البياني بالأرقام العربية المكتوبة بخط مرتفع مع قوس مربع بعد علامات الترقيم. يجب ترقيم المراجع المذكورة فقط في الجداول أو الأشكال التوضيحية وفقًا للتسلسل الذي تم تحديده بواسطة التعريف الأول في نص الجدول أو الشكل المحدد. استخدم نمط الأمثلة أدناه ، والتي تستند إلى التنسيقات المستخدمة بواسطة Vancouver. استخدم الاسم الكامل للمجلة للمجلات غير المفهرسة. تجنب استخدام الملخصات كمراجع. يجب ذكر المعلومات الواردة من المخطوطات التي تم تقديمها ولكن لم يتم قبولها في النص على أنها "ملاحظات غير منشورة" بإذن خطي من المصدر. تجنب الاستشهاد بـ "اتصال شخصي" ما لم يوفر معلومات أساسية غير متوفرة من مصدر عام ، وفي هذه الحالة يجب ذكر اسم الشخص وتاريخ الاتصال بين قوسين في النص.